أربع خطوات للتوقف عن طلب الكمال

آية الدقاق

7/25/2018 2:32:00 PM

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل تستطيع إحصاء المرات التي كنت تحضر فيها لمشروع ما، أو تكتب واجباً مدرسيا، وتعلق الكثير من الآمال على إنهاء مشروعك بأفضل حال لكنك انتهيت بمشروع ناقص غير مكتمل ونتيجة غير مرضية على الإطلاق. ربما تكون أنت أيضاً واحداً من الأشخاص شديدي المثالية الساعين نحو الكمال، ومع أن الكمال بحد ذاته أمر غير سيء، إلا أن المشكلة تكمن في أن السعي نحو الكمال عائق حقيقي في طريقك نحو النجاح. إليك بعض الخطوات الصغيرة التي سوف تساعدك على التخلص من السعي نحو الكمال.

 

  • توقف عن المبالغة في التفكير في التفاصيل:

الاهتمام بتفاصيل الأشياء أمر جميل وممتع، لكنه المبالغة فيه فخ حقيقي يقع فيه الباحثون عن الكمال دوماً.

لتجنب الغرق في التفاصيل عليك أن تعطي المزيد من الاهتمام للشكل النهائي للمشروع، وتتغاضى عن العيوب الصغيرة، أو التفاصيل التي لن يلاحظها أحد لحين الانتهاء من الأحجار الأساسية لمشروعك.

 

  • ابحث عن مرشد:

تحدث عن مشكلتك لوالديك أو معلمك أو أي شخص راشد تثق به، واطلب منهم الإشراف على المشروع الذي تؤديه، وأن يقوموا بتوجيهك للتركيز على الأمور الأكثر أهمية، والابتعاد عن طلب الكمال.

 

  • كن أكثر ثقة بنفسك، وتحلّ بالشجاعة تجاه النقد:

غالباً مايكون السبب وراء السعي للكمال عدم الثقة بالنفس، أو الخوف من انتقادات الأخرين وآرائهم في عملك. عليك في هذه الحال أن تعمل على بناء ثقتك بنفسك وأن تعطي قدراً أقل من الاهتمام لآراء الأخرين، وتذكر أنك لست مضطراً لإرضاء الجميع.

 

  • توقف عن الخوف من الفشل:

خشية الفشل قد تكون سبباً أساسياً في وقوع الإنسان ضحية لطلب الكمال، لكن الفشل معلم مثالي، فلطالما كان الفشل حافزاً للكثير من الناجحين على الاستمرار وتحقيق النجاح الحقيقي بعيداً عن المثالية وطلب الكمال.


     

التعليقات

: أساسي
: ثانوي
: الخطوط العريضة
: الجزء السفلي
: القائمة