في الحافلة ماذا نفعل

آية الدقاق

3/22/2017 12:14:00 AM

 

 

دخلت مجموعة من الأطفال إلى عربة المترو، كانت العربة شبه فارغة وبدأ الأطفال بالركض، والضحك بصوت عالٍ، كان الأطفال مستمعتين للغاية، لكن كبار السن الموجودين في العربة أبدو انزعاجا شديداً من ضحك الأطفال وركضهم، من المخطئ برأيكم؟

لنتكلم عن بعض الأمور والتصرفات التي تجعل وسائل المواصلات العامة أكثر راحة للجميع.

 

-         تفضيل كبار السن والنساء والأطفال الصغار جداً:

نعرف جميعاً أن علينا أن نعطي الأولوية لكبار السن في المواصلات، خصوصاً في أوقات الازدحام، قدم مقعدك لهم مهما كنت متعباً، ساعدهم في حمل الأمتعة الثقيلة، فهذه الأفعال البسيطة تجعل المجتمع أكثر تماسكاً، كما أن هذه أفعال الخير البسيطة هذه سوف ترد لك في وقت ما.

 

-         التكلم على الهاتف بصوت منخفض:

جميعنا قد نضطر لإجراء المكالمات الهاتفية أثناء استخدامنا لوسائل المواصلات، لكن علينا أن نتكلم بصوت منخفض وأن نستخدم ألفاظاً لائقة.

 

-         تناول الطعام:

في كثير من الأحيان أتأخر ولا ألحق تناول الإفطار قبل الخروج أو أكون جائعة للغاية عند العودة واضطر لتناول بعض الأطعمة في الحافلة، لكن كيف نتجنب إزعاج الأخرين عند تناول الطعام في الحافلة؟

تناول طعاماً من دون رائحة، وابتعد عن المقرمشات والأطعمة التي تصدر صوتاً أثناء تناولها كالشيبس، أو الأطعمة التي قد تلوث ملابسك وملابس الأخرين مثل الآيس كريم.

 

-         خصوصيات الأخرين:

تجنب التحديق في هواتف الأخرين، أو الانصات لأحاديثهم، في وسائل المواصلات العامة كثيراً ما نرى أناساً يحدقون في شاشات هواتف الأخرين ونحن نعلم أن هذا أمر غير لطيفٍ إطلاقاً.

 

-         التدافع:

مهما كنت مستعجلا، أو كان الازدحام شديداً، لا تقم بدفع الأخرين كي تمر أو كي تدخل أولاً إلى الحافلة، قد يؤدي التدافع إلى إصابة أحدهم أو الدهس على قدمه مثلا. عوضاً عن ذلك اطلب من الأخرين إفساح المجال لك برفق، واحترم النظام.

 

-         كن لطيفاً مع الأخرين:

قد يدهس أحدهم على قدمك عن طريق الخطأ، أو يبدأ بعض الأطفال بالبكاء في الحافلة ولا يستطيع أهلهم إسكاتهم. حاول أن تكون صبوراً والتمس الأعذار للأخرين، فليس هناك من داع لبدء المشاجرات وإزعاج الأخرين خلال رحلة قصيرة قد لا تزيد عن عشرين دقيقة.

 

أخبرنا عن تجربتك في استخدام وسائل المواصلات العامة، وما هو التصرف الأكثر إزعاجاً بالنسبة لك؟

     

التعليقات

: أساسي
: ثانوي
: الخطوط العريضة
: الجزء السفلي
: القائمة