لقاء مع الطبيب البيطري د / ناصر هندي

إعداد: خالد الطبلاوي

3/16/2017 10:42:00 AM

 

 

 موعدنا هذا الشهر بإذن الله مع طبيب ماهر في مهنة من أصعب المهن ، هيأ الله له طريقا يجعل قلبه دائما ينبض بالرحمة ، فهو يتعامل مع كائنات لا تفهم ولا تتكلم .

في أدب جم وروح تحب الدعابة رحب بلقاء سند وعرف لنا نفسه

د / ناصر محمد علي هندي     

خريج كلية الطب البيطري جامعة الإسكندرية

دبلوم الولادة جامعة السادات

أعمل رئيسا لقسم التلقيح الصناعي والتناسليات بإدارة التحرير البيطرية

-        أهلا ومرحبا د / ناصر

-        أهلا ومرحبا  بكم وبكل أحباب سند

-        للطبيب البيطري طبيعة عمل تختلف عن طبيعة عمل الطبيب البشري حدثنا عنها .

-        يدور عمل الطبيب البيطري حول الطب الوقائي والطب الاقتصادي ، أما عن الطب الوقائي فهناك أمراض كثيرة جدا تنتقل من الحيوان للإنسان وعلينا أن نحد من انتقال هذه الأمراض للإنسان لأن منها أمراض فتاكة .

أما الطب الاقتصادي فذلك لأن الطبيب البيطري على تنمية الثروة الحيوانية والداجنة وسد احتياجات الناس من البروتين الحيواني .

-        كطبيب بيطري ؛ هل تواجهك صعوبات في التعامل مع الحيوانات ؟

-        بالطبع ؛ وأخطر هذه الصعوبات على الإطلاق هو الأمراض المشتركة بين الحيوان والإنسان والتي يمكن أن تنتقل إلينا أثناء الفحص أو الولادة أو غيرها من مجالات عملنا .

-        هل هناك مواصفات خاصة يجب أن تتوفر في الطبيب البيطري ؟

-        نعم ؛ يجب أن يكون قوي الملاحظة ولديه قدرة على الاستنتاج لأنه يتعامل مع حيوان أعجم لا ينطق ، كما يجب أن يكون دائم الاطلاع وتطوير معلوماته وأدواته لأن أمراض الحيوان تتطور بشكل دائم .

-        هل تختلف أدوات مهنة الطبيب البيطري اليوم عن أدواتها في الماضي ؟

-        طبعا ؛ فالآن يوجد التلقيح الصناعي وتحسين السلالات ، كما يوجد أجهزة مثل السونار (أشعة تلفزيونية) للكشف عن الأمراض واختبار الحمل وهذه الأدوات في تطور دائم .

-        تصادفك في مجال عملك مع الحيوان مواقف صعبة وطريفة ، نرجو أن تذكر لنا طرفا منها .

-        ذات يوم استدعاني أحد الناس لأن جاموسته لديها حالة هيجان شديد ولا يستطيع أحد الاقتراب منها ، وبالكشف الظاهري تبين أن لديها حالة سعار وأنه يجب إعدامها لخطورتها ، وكنا في قرية وليس لدى أحد إمكانات للسيطرة عليها ، وهنا تقدم أحد الخفراء ومعه البندقية ووقف أمام الحظيرة وقال افتحوا الباب وانا أقوم باللازم ، وبمجرد فتح الباب جرت الجاموسة نحوه فرمى البندقية وجرى هو وكل من في المكان ، ولكن بحمد الله وقعت وتم السيطرة عليها وإعدامها لأنه لا يمكن ذبحها والاستفادة من لحمها بسبب العدوى .

-        البعض يحب اقتناء الحيوانات الأليفة فهل هناك أمراض تنتقل عبر هذه الحيوانات للإنسان ؟

-        لابد لمن يقني الحيوانات الأليفة أن يعتني بالنظافة ، فالقطط سواءً الشيراز أو السيامي أو البلدي يمكن أن تنقل داء القطط الذي يصيب السيدات ويسبب الإجهاض المتكرر ، كما يجب ألا نقتني الكلاب إلا للحراسة والحماية وأعمال الأمن لأن اقترابها من الإنسان ينقل له مرض الانكليستوما .

-        سعدنا بلقائك د / ناصر وبقبولك الاستضافة ونتمنى لك المزيد من التقدم والرقي في مجالك المهني وغيره من أمور الدنيا والآخرة .

-        جزاكم الله خيرا ، والشكر موصول لإدارة موقع رسالة الإسلام واسرة تحرير موقع سند على اهتمامهم بتثقيف أطفالنا ونقل العلم النافع إليهم .

 

     

التعليقات

محاسن  -  - 3/17/2017 4:50:00 PM
لقد استمتع و استفدت كثيرا

: أساسي
: ثانوي
: الخطوط العريضة
: الجزء السفلي
: القائمة