حجر الصدقة وحجرة التكافل

إعداد خالد الطبلاوي- رسوم آية الدقاق

6/10/2016 7:58:00 AM

 

شاهدت رغد على موقعها المفضل "سند" صورة لحجر الصدقة ، وهو عبارة عن فكرة ابتكرها بعض الأتراك حتى يرفعوا الحرج عن المحتاجين ، فهو حجر به تجويف يضع المسلمون به الصدقة ويتناول الفقراء منهم الصدقة من نفس التجويف فلا يعرف من يراه هل هو يتصدق أم يأخذ الصدقة .

أعجبت رغد بالفكرة فدعت صديقاتها سندس ونهى وعائشة وقمن بعمل جلسة عصف ذهني ليخرجوا بفكرة مشابهة تنفع لأهل الحي ، فكانت أفضل فكرة خرجوا بها هي "حجرة التكافل" .

بدأ فريق العمل في تنفيذ الفكرة وخصصوا لها مكانا خاليا بجوار إحدى البنايات وساعدهم سند وأصحابه بتصنيع الغرفة من الخشب ، ثم تحركوا تجاه سكان الحي ليعرضوا عليهم الفكرة فأعجبتهم ودعموها بكل ما يستطيعون ، حتى أن رئيس الحي خصص لهم لقاءً مع إحدى الفضائيات بعد شهرين من بداية الفكرة ونجاحها .

جلست رغد مع صديقاتها وسند مع أصدقائه يشاهدون اللقاء في برنامج "فكرة" حيث وقف أفراد الفريق يشرحون الفكرة فقالت رغد :

خصصنا هذه الغرفة لتضع فيها كل أسرة ما يزيد عن حاجتها من أطعمة وملابس ودواء وغيره ، وتأخذ ما تحتاج إليه من الغرفة في نفس الوقت ، ووضعنا بالغرفة ثلاجة ودولاب وصيدلية صغيرة ذات أرفف .

وقالت سندس :

ووضعنا بالغرفة حقائب مميزة مجسمة لا تظهر ما بها ، وجعلناها للجميع لمن يعطي ومن يأخذ ، فمن قصد الحجرة يدخل بالحقيبة ويخرج بها فلا يعرف من رآه هل أخذ أم أعطى .

لم يمض العام حتى عُممت الفكرة في عشرة أحياء من العاصمة .

     

التعليقات

جنا - مصر - 12/20/2016 6:34:00 PM
الموقع المفضل هو موقع سند

: أساسي
: ثانوي
: الخطوط العريضة
: الجزء السفلي
: القائمة