صحراءُ النَّقَب

إعداد : ملاك عبدالله

1434/08/28 الموافق 07/07/2013 - الساعة 02:40 م

صَحراءُ النَّقَبِ منطقة صَحْرَاوِيَّةٌ تقعُ في جنوبِ فلسطين،القسمُ الأكبرُ مِن سُكَّانِ النَّقب هُم من البدو العربِ الذين بقُوا في هذه المنطقة. بعد حرب1948.

تُعَدُّ طبيعةُ المنطقةِ صحراويَّةً جَافَّةً باستثناءِ الجزء الشَّماليِّ، وتتميَّز النَّقب بمناخِها الصَّحراويِّ وقِلَّةِ سُقوط الأمطار والتَّبايُن الكبير بين حرارتَيِ الليل والنَّهار وانخفاضِ الرُّطوبة، وترتفعُ الحرارةُ فيها صيفاً إلى 70 درجةً مِئَوِيَّةً، وتنخفض شتاءً فتَصِلُ إلى 7 درجاتٍ مئويَّةٍ.

تبلغُ مساحتُها 14,000 كيلو مترٍ مُربَّعٍ وتقطنُها الكثيرُ من العشائرِ العربيَّةِ وترتبط ارتباطاً اجتماعيًّا بقبائلِ الجزيرةِ العربيَّةِ والأردن وسيناء، وتنحدر معظمُ عشائرِ النقب من قبيلةِ التَّرابين وبنو عقبة والعَزَازْمَة والجُبور والتَّياها والقريناويَّة، ويملكون حالياًّ من أراضِي النَّقَب ما يقاربُ ثلاثةَ مليون دُونِم.

للعربِ البدوِ مراكزُ وتجمُّعاتٌ ومدنٌ يُقيمون فيها خصوصاً مناطقَ قضاءِ بئر السبع كمدينةِ عارِد ومدينة رَهط ومُدُنٍ وقُرًى أُخرى وعددُها أكثرُ من 240 مدينةً وقريةً.

يبلغ تعدادُ السُّكَّان العربِ في هذه المنطقة 380 ألف نسمة تقريباً نِصْفُهم من البدوِ الرُّحَّلِ حسبَ تقديراتِ عام 2000م.

أهمُّ المُدُنِ: النَّقب بئر السبع، رَهَط ثاني أكبرِ مدينةٍ في النَّقَب، عَارِد، عَرْعَرَة، تلُّ السَّبْع (السَّبع)، كَسِيفَة، حَورة، اللقيَة، شُكيب، أم مَتان، القَصْر، أخْشم، الأعْسَم.